الأربعاء، نوفمبر 09، 2005

وصيتــي

بالرغم من أن اليوم هو يوم ميلادي إلا أن إلحاحا قويا من نفسي جعلني أشتري إحدى نسخ الوصية الشرعية
وقد قمتُ على أثارها بكتابة وصيتي هذه مع بعض التعديلات البسيطة جدا
رزقنا الله وإياكم حُسن الخاتمة
اللهم آمين

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين حمدا طيبا كثيرا مُباركا فيه ... والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين ... أما بعد

هذه وصيتي أنا الفقيرة إلى الله / .................... والتي أبرأ فيها إلى الله من كل فعل أو قول يُخالف الشرع الحنيف ... وأشهدُ أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن مُحمدا عبد الله ورسوله ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها ، وأن الموت حق والساعة حق والجنة حق والنار حق ، وأن الله يبعث من في القبور .

أوصي أهلي بالصبر والثبات وبتقوى الله عز وجل ، وأن يُصلحوا ذات بينهم ، وأن يُطيعوا الله ورسوله ، وأن يقولوا كما علمنا الله في كتابه الحكيم : " الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ " سورة البقرة (156) ، وأن يقتدوا بسنة الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم) حين قال : ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول : إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها - إلا أجره الله في مصيبته ، وأخلف له خيرا منها ... رواه البخاري ، وأوصيهم أيضا بالآتي :

  • أن يحضرني بعض الصالحين عند الوفاة ليُذكروني بحسن الظن بالله وبرجاء رحمته والطمع في مغفرته .
  • وأن يُلقنونني كلمة التوحيد لقوله (صلى الله عليه وسلم) : لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ... رواه مسلم والترمذي ، ولقوله أيضا : من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ... حديث صحيح .
  • وأن تقرأوا عندي سورة يس اقتداء بسيد المرسلين (صلى الله عليه وسلم) حين قال : اقرأوا يس على موتاكم ... حديث صحيح .
  • وأن تقوموا بتغميض بصري والدعاء لي بخير .
  • وأن تغطوني بثوب غير الذي مت فيه ، فقد روت عائشة (رضي الله عنها) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) حين توفاه الله سًجى (أي غطى) ببُرد حبره (أيثوب يماني قطن أة كتان) ... رواه البخاري ومسلم .
  • أن تعجلوا بالتجهيز لدفني إلا لعذر كانتظار الصالحين للصلاة علي والدعاء لي .
  • أن يمنع رفع الصوت بالنياحة والندب ولطم الخدود وشق الجيوب لقوله (صلى الله عليه وسلم) : من نيح عليه فإنه يعذب بما نيح عليه يوم القيامة ... رواه مسلم ، وقوله أيضا : ليس منا من ضرب الخدود ، وشق الجيوب ، ودعا بدعوى الجاهلية ... رواه البخاري ومسلم .
  • وأن تبدأوا بقضاء ما علي من دَيْنٍ للعباد قبل دفني لقوله (صلى الله عليه وسلم) : نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه ... إسناده صحيح .
  • أن يحضر غسلي وتكفيني الصالحات وأن يتقين الله في عملهن هذا .
  • أن يتم تكفيني في خمسة أثواب بيضاء اللون لقول الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم) : البسوا الثياب البيض ، فإنها أطهر و أطيب ، و كفنوا فيها موتاكم ... حديث صحيح .
  • أن تحاولوا إكثار عدد المُصلين علي وأرجو منهم الإخلاص في الدعاء لي لقوله (صلى الله عليه وسلم) : إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء ... حديث صحيح ، وقوله أيضا (صلى الله عليه وسلم) : ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ... رواه مسلم .
  • أن يُمنع خروج النساء إلى جنازتي .
  • أن يلتزم الصمت كل من شهد الجنازة .
  • ألا يحمل جثماني ويلمسني ويضعني في قبري إلا محارمي ، وليقل من يوسدني كما علمنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : إذا وضعتم موتاكم في القبور فقولوا : بسم الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ... إسناده صحيح .
  • وبعد الفراغ من الدفن يقف المُشيعون على قبري ويطلبون لي من ربي المغفرة والثبات عند السؤال اقتداء برسول الله (صلى الله عليه وسلم) حين قال : استغفروا لأخيكم ، وسلوا الله له التثبيت فإنه الآن يسأل ... إسناده صحيح .
  • أن يُمنع ما جرت عليه العادة من إحضار من يقرأ القرآن أيام الحداد أو في أيام الجمع والأربعين وما شابه ذلك لأن كل هذا بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .

    أما فيما كنت أمتلك من متاع الدنيا فأوصي بالآتي :
  • كل ما أملكه من مقتنيات قابلة للبيع (من ذهب أو أجهزة .... إلخ) يتم بيعها أو تقييم سعرها ثم يتم تخصيص ربع هذا المبلغ كصدقة لمن يحتاج وابدأوا بذوي القربى .
  • بقية المبلغ يتم تقسيمه بين الورثة الشرعيين بما أُنزل في كتاب الله .

وأخيرا أوصيكم بألا تنسوني من صالح دعائكم ، وأن تقتدوا بسنة الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم) حين قال : إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ... رواه مسلم .

ألا هل بلغت ... اللهم فاشهد
ألا هل بلغت ... اللهم فاشهد
ألا هل بلغت ... اللهم فاشهد

وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته

الموصي بما فيه :
......................................

التوقيع : ..........................

هناك 8 تعليقات:

aquarius يقول...

يا حبيبتي يا ايمي
كل سنة وانت طيبة
جعلك الله ممن طال عمره وأحسن عمله
(F)

Sarah

te3mah يقول...

حبيبة قلبي سارة
كل سنة وانتي طيبة وبكل خير
منورة المدونة

Ahmed Shokeir يقول...

البوست ده واللى قبله .. مانتيش عجباني خالص

حالة الحزن عندك أوفر أوي وده مش كويس عليكي .. ماتضايقيش نفسك مافيش حاجة تستاهل

te3mah يقول...

طب تصدق إني كنت باكتب الوصية دي وأنا مبتسمة ومش مدايقة
سمعت من الدكتور عمر عبد الكافي في حلقة الوصية من برنامج الوعد الحق إن المسلم ماينمش إلا ووصيته تحت راسه
وتقريبا ذكر حديث للرسول (صلى الله عليه وسلم) بالمعنى ده
ومن ساعتها وأنا بافكر في الموضوع ده فعلا

كل سنة وأنت طيب يا أحمد
وجزاك الله كل خير

shady يقول...

شكرا لتذكير
إن الذكرى تنفع المؤمنين

te3mah يقول...

الشكر لله يا شادي
وجزاك الله كل خير

أحمد يقول...

عمرو عبد الكافي بقي دكتور ؟؟؟؟؟؟؟

ما شاء الله
دا الكهرباء دخلت الجهل كمان

te3mah يقول...

اسمه عُمر عبد الكافي مش عمرو
وده موقعه لو تحب تتأكد بنفسك
http://www.abdelkafy.com/html/index.php